baroun المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 2508 نقاط : 18903 تاريخ التسجيل : 04/04/2010 العمر : 41 الموقع : www.elbayadh.ahladalil.com
| موضوع: الدفتر اليومي والمذكرات الإثنين 20 سبتمبر - 10:35 | |
| الدفتر اليومي:يعتبر سجل المتن للمعلم ويبدو بهذا الاسم ذات منفعة كبيرة. ويعتبر وسيلةناجعة لأن هذا الدفتر تبقى فيه آثار المجهدات لعام دراسي وأثر الخبرةالمكتسبة فبعض المعلمين لا يحبون أن يوضحوا عملهم يوما بعد يوم في هذاالواجب المتمثل في المراقبة العملية للمعلم من طرف المفتش. فهذه الوسيلةالمستهان بها، هي نوع من خريطة الطريق إلى بلد التلاميذ ويعتبر في آخرالسنة أداة لعمل ثمين للسنوات المقبلة خصوصاً إذا اثري بملاحظات. فيجدالمعلم أثر الصعوبات التي تلقاها، والحلول التي توصل إليها، والأخطاء التيارتكبها حتى يتجنبها وكذلك المشاكل التي لم يتوصل لحلها بعد. قيمة هذا النوع من الوثائق تكون حسب مجهدات المعلم.كما هو نتيجة لكل عمل تحضيري خصوصاً توزيع البرامج؛ استعمال الزمن... لايكون نتيجة لروتين وذلك بالاكتفاء بقلب صفحة من الدليل وذلك لكتابة عنوانجديد. هو دفتر بحجم معقول ذو غلاف متين، قد يكون السجلمناسباً كذلك. ونستطيع استعمال دفتر يومي جاهز بنموذج خاص معروض للبيع، منإيجابياته هو تحرير المعلم من العمل الإضافي للعرض، بالمقابل صفاته موحدةلا تسمح دائما لاستعمال منطقي. تظهر في الدفتر اليومي، أسفل التاريخ الموافق للتتابعالزمني للنشاطات حسب استعمال الزمن وتوزيع البرنامج مع الأخذ بعينالاعتبار الحجم الساعي لكل نشاط، عنوان الدرس مع الكفاءة المستهدفة منه.وقد نكتب مؤشرات الكفاءة إذا كانت الكفاءة غامضة. يتطرق المعلم إلى بعضالشرح بإيجاز إن أراد ذلك. ولا يحل الدفتر اليومي محل المذكرات. متى يكتب في الدفتر اليومي؟ طبعاً قبل الدرس برأينا أنالمعلم الذي يملأ بعد يومه الدراسي خانات سجله،فهذه العادة ماهي عبارةإلاّ على خلق سيء. غير أنه من الحكمة ألا نترك هذا العمل لآخر لحظة. وعكسذلك ليس محبذاً بأن يكون مسبقا بكثير حسب الرزنامة، حيث يمكن أن يلتزمببعض التغيرات فيجب أن يكون الدرس منتهيا أو إعادة مراجعة الدفتر أمرضروري. فسلسلة كاملة من التمارين قد تغيّر في مجموعة كاملة من الدروس التييجب إعادة ترتيبها تبعا للتنظيم التربوي للقسم والنوايا التعليمية. فكلمعلم يستطيع أن يجد بسهولة تواتر عمله.1 المذكرات اليومية:هي عبارة عن خطة للدروس اليومية حيث تتضمن الإجراءات و الوسائل الخاصةالتي سيستعملها المعلم في تدريس موضوع معين خلال فترة معينة نسميها الحصةوعلى الرغم من كون هذه الخطط عبارة عن تنبؤات تقريبية للسير الحصة إلاأنها تعتمد على إظهار التفصيل التي يتوقعها المعلم أو ينوي تنفيذها أثناءالحصة وعليه فإن الخطط اليومية تتميز بكونها مؤقتة ومحدودة في الغالببتدريس نشاط ليوم واحد خلال السنة. والمعلم الناجح هو الذي يضع خطط دروسهقبل حدوث التعلم بفترة لا تتعدّى ثلاثة أيام فوقتنا كاف للتحضير ومراجعةالإجراءات والأفكار والاقتراحات التي تشملها هذا الخطة إن تخطيط المعلملدروسه اليومية لفترة تفوق المدة المحددة السابقة يعني ِانتقـل من الناحيةالفنية إلى تخطيط لمدى طويل ثم أن صحة هذا التخطيط وصلاحيته يعتريها شككبير وذلك لإمكانية تدخل عوامل وحوادث جديدة لم تكن في الحسبان.*عند وضعه الخطة ومهما يكن فان هذا لا يمنع المعلم من تطوير سلسلة منالأهداف يعمل على تحقيقها حصة بعد أخرى عن طريق المذكرات اليومية سيعينهذا على تسلسل خططه اليومية وتتبعها من حيث المحتوى والأنشطة والإجراءاتكما يعزز أهدافا أخرى عند تعلم التلاميذ للمفاهيم والحقائق المنهجية 1 يعتمد في المذكرة شبكة الإعداد، وهي بمعنى أنها نظامنتكامل من عناصر فاعلة لها وارتباط وثيق بالتعلم، لذلك وجب أدراج هذهالمكونات (العناصر). ضمن سياق الشبكة ولا يمكن الاقتصار على بعضها نظرالأهميتها الكبيرة في العملية التعليمية، وإلا كانت هذه الشبكة ناقصةومبتورة الفائدة والأهمية والفعالية، وتتمثل هذه المكونات في التالي: أ- الكفاءة:وهي أهم عنصر في هذه الشبكة حيث تتركز جهود التعلم بكل مكوناته من أجلالوصول إلى بنائها أو تنميتها. (تنظيم السيرورة- تعديلها- تصحيحها- وكلهذا يؤدي إلى كفاءة ). ب- أهداف التعليم: وهي مكون يرتبط بتحديد الصياغات التي تتناول الأهداف النهائية للتعلم، والتي على أساسها تبنى الكفاءة المنتظرة. ج- المؤشر: ويأتي في صياغة دقيقة، تحدد درجة تملك الكفاءة، وبدون هذا المؤشر لا يمكن أن نحكم على التلميذ، بأنه بنى الكفاءة المنتظرة أم لا. د- الوسائل والسندات: وهي الأدوات التي يتمالاعتماد عليها في التعلم (نصوص؛ مشاهد؛ صور؛ أشرطة مسجّلة؛ خرائط...).يضاف إلى ذلك، ضبط مقاطع(أجزاء) السيرورة التعليمية التي كانت تسمى من قبلبالمراحل، وهي وضعيات ثلاث: 1. وضعية الانطلاق: وهي وضعية تشخيصية تستهدف تقويم مكتسبات التلاميذ السابقة،لأنها أساس التعلّمات الجديدة. 2. وضعية بناء التعلمات:وتخصص لتقديم الوضعية الجديدة (الإشكالية)، لمعالجة المحتويات المقررة فيالنشاط الدراسي، وتنظم في شكل بناء معارف تدريجية، معيارها حسن التعاملوالأداء والاستجابة الطوعية، والفعالية والمردودية في بناء هذه المعارفوالكفاءة المطلوبة.
3. وضعية التوظيف والاستثمار:يتم فيها تقدير الجهود المبذولة من قبل المتعلمين، معيارها هو قدرتهم علىالتحكم في المعارف الجديدة، عند وضعهم أمام وضعيات مختلفة(تمارين شفوية-كتابية- تلخيصات...) نستخلص مما سبق النقاط التالية 1- يجبإن يكون العرض العام من المادة واضحا في ذهن المعلم ويستلزم هذا منه فيجملة وان يلقي نضرة شاملة على البرنامج لسنة الدراسية كلها في بداية العامالدراسي لكن يدرك الغايات التي استهدفها واضعو هذا البرنامج ثم يقسمه إلىوحدات وأقسام ويوزعها على أشهر السنة الدراسية ويستحسن إن يتم هذا التوزيعبالتشاور مع المعلمين الذين يتولون التدريس في نفس المستوى في المدرسةالواحدة وان يجري ذالك في إطار الوحدة التربوية ويستحسن أيضا في الصفوفالعليا في المرحلة الابتدائية إن يعطي المعلم للمتعلمين فكرة عامة عنالموضوعات التي يدرسونها في كل يوم فيوجههم ذلك إلى جمع الملاحظاتوالاستعداد لدراسة هذه المواضيع 2- يجب إن يكون واضحا فيذهن المعلم الغرض الخاص من كل درس فان الغرض العام من التدريس القراءة فيالسنة الأولى هو تدريس التلاميذ على النطق السليم مع فهم ما يقرؤون فانالغرض الخاص في دروس القراءة قد يكون تدريب المتعلمين على النطق بحرف معينوكتابته كتابة صحيحة كما في دروس بداية العام الدراسي أو تزويد التلاميذبطائفة من العبارات والكلمات يضفونها إلى حصيلتهم اللغوية في دروس نهايةالعام 3- مراعاة المستوى العامللمتعلمين:على المعلم في بداية السنة استلامه قسمه أن يتعاون مع الإدارةعلى معرفة المستوى العقلي ولتحصيلي للتلاميذ الجدد حتى يكيف الدروس معالمستوى هؤلاء التلاميذ 4- توزيع الزمن المخصصللدرس ويراعى في ذالك طبيعة كل مرحلة كما يراعى أيضا طريقة التدريس ثممقدار تنوع الخبرات المقصودة باعتبار ان هذا يكون دون تسرب الملل والتعبإلى نفوس التلاميذ 5- معرفة الخبرات التييمكن إن يتضمنها الدرس وتحديد هذه الكمية لعوامل التالية:مستوى نضجالتلاميذ والتساؤلات التي تنشا عادة عن ذالك وحجم المعلومات المقررة فيالبرنامج 6- معرفة الطريقة المناسبة:حيث يكيف الطريقة حسب الواقع الحي في القسم. | |
|
محارب الصحراء
عدد المساهمات : 70 نقاط : 99 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: الدفتر اليومي والمذكرات السبت 2 أكتوبر - 8:26 | |
| | |
|