منتدى ولاية البيض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مالك بن نبي.... 350289543
المواضيع الأخيرة
» حروب الردة
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالإثنين 29 أغسطس - 10:49 من طرف baroun

» حروب الردة
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالإثنين 29 أغسطس - 10:48 من طرف baroun

» بارون احتاجك
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 11:38 من طرف baroun

» موقع أصيل........دعـــوة للزيارة
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 9:32 من طرف ASSIL

» baroun pliiz
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالخميس 19 مارس - 0:23 من طرف baroun

» حلويات سهلة جدااااااااااا وغير مكلفة للضيف المفاجئ
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مارس - 18:04 من طرف زائر

»  اكلة رائعة و شهية
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير - 19:19 من طرف فتيحة مرابط

» الاكلات المفضلة لولاية البيض
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 20:43 من طرف amal msiliya

» ارجوكم خاصة بارون استاد الفيزياء اريد اختبار الفيزياء ارجوكم المخنصييين في الفيــــزياء
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالخميس 27 فبراير - 6:01 من طرف baroun

» الترقية في الدرجات
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 18 فبراير - 18:25 من طرف كريمان

» الدارة الكهربائية المستقصرة
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالخميس 6 فبراير - 14:10 من طرف zaki32

» من فضلك ادخل ولا تبخل ان كنت مسلما حقا ادخل ولا تبخل علي ارجوك بليززززززززززززززززززززززز
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالإثنين 3 فبراير - 15:48 من طرف زائر

» من فضلكم من ينشا لي فيس بوووك بليزززززز
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالأحد 2 فبراير - 12:15 من طرف زائر

» من فضلكم ادخلواا وترحمو عليه
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يناير - 15:06 من طرف baroun

» عمي بربوشة الطاهي المميز
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 5:40 من طرف baroun

» عمي حميش...
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالأربعاء 8 يناير - 14:45 من طرف amani32

» السي بوحصيدة
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالأربعاء 8 يناير - 14:41 من طرف amani32

» هل تريد الربح 100/100 مضمونة يلاااااااااا ادخل
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالجمعة 3 يناير - 14:00 من طرف زائر

» مواضيع و حلول (امتحانات مهنية) مسابقات 8 و 9 ديسمبر 2013 الخاصة بالأسلاك و الرتب التالية :ـ 1. مفتش التعليم الابتدائي مواد و إدارة 2. مدير متوسطة 3. مدير ابتدائية
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالجمعة 20 ديسمبر - 16:11 من طرف baroun

» خبراء الكمبيوتر مساعدة
مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 3 ديسمبر - 19:32 من طرف baroun

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
baroun
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
om nadjmeddine
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
karim.32
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
sal_el
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
رميصاء
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
سوسو 19
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
دمعة حزن
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
3afan
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
ziyani
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
imane
مالك بن نبي.... I_vote_rcapمالك بن نبي.... I_voting_barمالك بن نبي.... I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 113 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 113 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 421 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر - 5:04

 

 مالك بن نبي....

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
baroun
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
baroun


ذكر
عدد المساهمات : 2508
نقاط : 18903
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 41
الموقع : www.elbayadh.ahladalil.com

مالك بن نبي.... Empty
مُساهمةموضوع: مالك بن نبي....   مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالأحد 17 أكتوبر - 19:40

مالك بن نبي
مالك بن نبي.... 180px-Malik

حياته

ولد في مدينة تبسة شرق الجزائر سنة 1905 م، وترعرع في أسرة إسلامية محافظة. فكان والده موظفا بالقضاء الإسلامي حيث حول بحكم وظيفته إلى ولاية تبسة حين بدا مالك بن نبي يتابع دراسته القرآنية. والابتدائية بالمدرسة الفرنسية. وتخرج سنة 1925م بعد سنوات الدراسة الأربع،سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددا إلى مسقط رأسه. وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة أفلو حيث وصلها في مارس 1927م، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده. وقد استقال من منصبه القضائي فيما بعد سنة 1928 إثر نزاع مع كاتب فرنسي لدى المحكمة المدنية،أعاد الكرة سنة 1930م بالسفر لفرنسا ولكن هذه كانت رحلة علمية. حاول أولا الالتحاق بمعهد الدراسات الشرقية، إلا أنه لم يكن يسمح في ذلك الوقت للجزائريين أمثاله بمزاولة مثل هذه الدراسات. فتركت هذه الممارسات تأثيرا كبيرا في نفسه. فاضطّر للتعديل في أهدافه وغاياته، فالتحق بمدرسة (اللاسلكي) للتخرج كمساعد مهندس، ممّا يجعل موضوعه تقنياً خالصاً، أي بطابعه العلمي الصرف، على العكس من المجال القضائي أو السياسي.انغمس مالك بن نبي في الدراسة وفي الحياة الفكرية، واختار الإقامة في فرنسا وتزوج من فرنسية ثم شرع يؤلف الكتب في قضايا العالم الإسلامي، فأصدر كتابهالظاهرة القرآنية في سنة 1946 ثم شروط النهضة في 1948، الذي طرح فيه مفهوم القابلية للاستعمار ووجهة العالم الإسلامي 1954، أما كتابه مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي فيعتبر من أهم ما كتب بالعربية في القرن العشرين.‏انتقل إلى القاهرة بعد إعلان الثورة المسلحة في الجزائر سنة 1954م وهناك حظي باحترام كبير، فكتب فكرة الإفريقية الآسيوية 1956. وتوالت أعماله الجادة. وبعد استقلال الجزائر عاد إلى أرض الوطن، فعين مديراً للتعليم العالي الذي كان محصوراً في جامعة الجزائر المركزية، حتى استقال سنة‏ 1967 متفرغاً للكتابة، بادئاً هذه المرحلة بكتابة مذكراته، بعنوان عام مذكرات شاهد القرن. مذكرات شاهد القرن

صورة عن نضال (مالك بن نبي) الشخصي في طلب العلم والمعرفة أولاً، والبحث في أسباب الهيمنة الأوروبية ونتائجها السلبية المختلفة وسياسة الاحتلال الفرنسي في الجزائر وآثاره، ممّا عكس صورة حية لسلوك المحتلين الفرنسيين أنفسهم في (الجزائر) ونتائج سياستهم، ووجوهها وآثارها المختلفة: الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعي.لكن مذكراته ممّا عبر بشكل قوي عن صلته بوطنه، وآثار الاستعمار والدمار الذي أحدثه في (الجزائر) سياسياًً، واقتصادياً، وثقافياً، واجتماعياً، فهو شاهد على حقبة مظلمة في تاريخ الجزائر وظروف مواجهة الفعل الاستعماري العنصري، فكانت الشهادة قوية زاخرة، وستبقى من المناجم الثرية للباحثين في أكثر من مجال من مجالات الحياة المختلفة، وفي مقدمتها المجال الاجتماعي والثقافي والسياسي أولاً وأخيراً، حيث يسجل لنا مالك مواقف مختلفة في مسار الحركة الوطنية نفسها، مما خدم القضية الوطنية في (الجزائر) ومما خذلها منذ أصيب المجتمع بمرض (الكلام) بتعبير (مالك بن نبي) نفسه، بعد إخفاق (المؤتمر الإسلامي الجزائري) سنة (1936) إلى (باريس) في الحصول على مطالبه "ولا يستطيع أحد تقييم ما تكبدنا من خسائر جوهرية منذ استولى علينا مرض الكلام، منذ أصبح المجتمع سفينة تائهة بعد إخفاق البيالمؤتمر" المؤتمر ذلك المشروع الذي قضى نحبه "في الرؤوس المثقفة: مطربشة كانت أم معممة" فكان ذلك عبرة للحركة الوطنية التي فصلت الخطاب فيها ثورة نوفمبر (1954-1962)، في ليل اللغط الحزبي البهيم؛ فكانت هذه الثورة (جهينة الجزائر) التي قادت إلى استقلال مضرج بالدماء والدموع، وسرعان ما عمل العملاء والانتهازيون والوصوليون على اغتصابه، وتهميش الشرفاء الأطهار من صانعيه، وفي مقدمة هؤلاء الشرفاء رجال الفكر والرأي ومنهم (مالك بن نبي) الذي قضى يوم (31/10/1973)، في صمت معدماً، محاصراً منسياً، وهي سبة عار في جبين أولئك الديماغوجيين ومنهم (أشباه المجاهدين) الذين باعوا الوطن ـ مقايضة ـ على (طبق من ذهب) لعملاء الاستعمار، وبيادقه، وأحفاده انتماء، وهوى؛ ليمرغوا سمعته في الأوحال العفنة.في مهب المعركة: تحية إلى داعية اللاعنف"في عالم يسوده القلق، وهو يتأهب مرة أخرى إلى انطلاق الوحشية والعنف، يبدو أنه ليس من العبث أن نذكر من حين إلى آخر سيرة غاندي." "إن جهاز الاستعمار الضخم وقف عند حده، وباء بالخسران أمام معزة غاندي، وسرباله (الساري) ومغزله، وصلواته وصيامه مع الجماهير وفي خلواته." "إن كل المظهر الجذاب، الأسطوري لكفاح غاندي والانتصار الذي توجه بالتالي، أصبح مما تعارف عليه الناس في المستقبل على أنه فصل جميل من تاريخ الإنسانية التقليدي، ولكن هذا المظهر الذي ينعكس فيه بالخصوص الضمير الهندوكي، لا يفسر لنا وحده معنى اللاعنف.. فهناك مظهر آخر نريد لفت النظر إليه هنا لأنه يكمل ما نعتقد، النبذة التي أردنا تقديمها في هذه السطور، مع مطابقة، من ناحية أرى مع معنى من معاني القرآن". "و ليس مما يخالف طبيعة المسلم أن يرى في هذه الفلسفة، انطباقها على التوجيهات التي يعرفها في دينه، حيث أن القرآن يحث على أن يكون الكلام مع الخصم، موجها إلى ضميره حتى يصبح كأنه (ولي حميم)". إلى أن يتم مقاله بهذه العبارة:" هكذا رفات غاندي التي ذروها، طبقا للتقاليد، في مياه الغانج المقدسة ستجمعها الأيام في أعماق ضمير الإنسانية كيما ينطلق يوما انتصار اللاعنف، ونشيد السلم العالمي". و يذكر في موضع آخر من كتابه "فكرة الأفرواسيوية على ضوء مؤتمر باندونغ: " ونحن ندين له (غاندي) أولا بمنطق جديد للسلام، فرض نفسه تماما في مناقشات المؤتمر "الأفروسيوي" وفي ضوئه الاص لم تعد مشكلة السلام محصورة في نطاق ما يسمى "مراكز القوة"، وإنما في نطاق مبادئ معينة مستوحاة من أحدث التجارب الإنسانية وأمضاها في الميدان السياسي." "فالقوة التي حررت الهند ليست قوة السلاح، ولكنها قوة المبدأ الذي كسب مكانة قيمة إنسانية، ومقياسا عالميا هو: عدم العنف، على حين أن "القوة" التي انطلقت خلال حربين عالميتين لم تحرر إلا الموتى".ص25. " إن القرن العشرين يحفظ، في أعماق ضميره، الأفكار التي زرعها في التاريخ ويحفظ معها أسماء الزراع الكبار الذين زرعوها." "كأنما ثمة معبد تحفظ فيه الأفكار الخالدة، ويدخل فيه أيضا إلى الخلد أصحاب تلك الأفكار، كما فعل أهل الكهف أولئك الفتية المؤمنون، حين آووا إلى كهف الخلد بعد أن كانوا شهود هذا الزمن، والرسل الذين بلغوه رسالة الهند...غاندي...طاغور... فيفيكانندا...راما كريشنا..." " ولقد تراودنا الفكرة، إذا كنا مسلمين، أن نتساءل: هل من بين الزراع لفكرة اللاعنف، وهؤلاء الشهود الكبار الذين آووا إلى الكهف في القرن العشرين، هل من بينهم مسلمون؟" و نجيب مالك بن نبي أنك أنت من بين هؤلاء الزراع الكبار الذين زرعوا فكرة اللاعنف بعيدا... بعيدا في أعماق التاريخ لتقرأها الأجيال وتتمسك بها... إن هذه العبارات وهذه الأفكار ليست وليدة الصدفة أو نزوة عابرة بل هي تعبر فكر الرجل الذي كرس حياته وأفكاره لزراعة الأفكار الحية وليس المميتة... وليس غريبا أيضا أن يضع كتابا كاملا "فكرة الأفروسيوية" لنشر أفكار غاندي عن اللاعنف... فطوبى لصانعي السلام... وفاته

توفي يوم 31 أكتوبر 1973م، مخلفا وراءه مجموعة من الأفكار القيمة والمؤلفات النادرة،. مؤلفاته

تحلَّى مالك ابن نبيّ بثقافة منهجيَّة، استطاع بواسطتها أن يضع يده على أهم قضايا العالم المتخلِّف، فألف سلسلة كتب تحت عنوان " مشكلات الحضارة" بدأها بباريس ثم تتابعت حلقاتها في مصر فالجزائر، وهي (مرتبة ترتيبا هجائيا):

  • 1- بين الرشاد والتيه 1972.
  • 2- تأملات 1961.
  • 3- دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين (محاضرة ألقيت في 1972).
  • 4- شروط النهضة 1948.
  • 5- الصراع الفكري في البلاد المستعمَرة 1959.
  • 6- الظاهرة القرآنية 1946.
  • 7- الفكرة الإفريقية الآسيوية 1956.
  • 8- فكرة كومنولث إسلامي 1958.
  • 9- في مهبِّ المعركة 1962.
  • 10- القضايا الكبرى.
  • 11- مذكرات شاهد للقرن _الطفل 1965.
  • - مذكرات شاهد للقرن _الطالب 1970.
  • 12- المسلم في عالم الاقتصاد 1972.
  • 13- مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي 1970.
  • 14- مشكلة الثقافة 1958.
  • 15- من أجل التغيير.
  • 16- ميلاد مجتمع.
  • 17- وجهة العالم الإسلامي 1954.
كما له أيضا:

  • " آفاق جزائرية" 1964.
  • " لبيك" 1947.
  • "النجدة...الشعب الجزائري يباد" 1957.
  • "حديث في البناء الجديد" 1960 (ألحق بكتاب تأملات).
  • "إنتاج المستشرقين " 1968.
  • " الإسلام والديمقراطية" 1968.
  • " معنى المرحلة" 1970.
وصلات





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elbayadh.ahladalil.com
ayman

avatar


ذكر
عدد المساهمات : 27
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 36

مالك بن نبي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي....   مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر - 21:47

مالك بن نبي.... Images?q=tbn:ANd9GcRds6eoW1799ZKT6JLjfYmkViT8SqqcYLBGSIUAVKBBHdsWfH8&t=1&usg=__JHRuX-p9PyyRQUNgFclVN4a_RhQ=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكاسر

الكاسر


ذكر
عدد المساهمات : 44
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 34

مالك بن نبي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالك بن نبي....   مالك بن نبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر - 17:31

شكرا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مالك بن نبي....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ولاية البيض :: المنتدى العام :: منتدى شخصيات جزائرية-
انتقل الى: