السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض من فتاوى الشيخ عبد الله الجبرين حفظه الله
رقم الفتوى (12038)
موضوع الفتوى ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوها
السؤال
س: لقد انتشر بين النساء في الحفلات ومناسبات الزواج ظاهرة غريبة وهي حضور نسبة كبيرة من النساء بملابس ضيقة جدًا وعارية الكتفين وجزء كبير من الظهر والصدر مغطى بقطعة قماش شفاف يسمى (شال) مما يزيدها إثارة وفتنة .
أرجو بيان الحكم الشرعي بما يلي:
1 ـ عند الإنكار عليهن من بعض النساء يجبن بأن عورة المرأة بين النساء من السرة إلى الركبة.
2 ـ النساء اللاتي لا يستطعن الإنكار بالقول، ماذا يجب عليهن إذا حضرن للزواج وفوجئن بهذه المناظر المفزعة، وهل بقاؤهن فيه إثم عليهن؟
3 ـ ما توجيه سماحتكم لصاحب الحفل، صاحب صالة الأفراح، محارم النساء المعنيات؟ وبماذا تبرأ ذمتهم ؟
الاجابـــة
ننصح المرأة المسلمة عن هذه الأكسية الضيقة، وعن لباس ما يبدو منه شيء من جسد المرأة، فإن اعتياد ذلك يصيره لباسًا مألوفًا يصعب عليها تركه فتلبسه في الأسواق والمجتمعات وفي المدارس وعند الرجال والنساء، ويقتدي بها السفيهات والجاهلات والمتطرفات ويتساهلن في إبداء المفاتن والكثير من أجزاء البدن بحيث يصبح ذلك ديدنًا وعادة لهن لا يقدرون على تركه.
ثم نقول: إن عورة المرأة: هي ما لا يظهر غالبًا كالبطن والظهر والأكتاف ونحو ذلك، فإن اعتياد إظهار ذلك وسيلة إلى التساهل، وواجب على المرأة المسلمة التقيد باللباس الشرعي والابتعاد عن تقليد نساء الغرب والنساء الكافرات اللاتي يقصدن إظهار الفتنة فمتى رأت المرأة المسلمة مثل هؤلاء النساء الكاسيات العاريات فعليها الإنكار بشدة وغلظة عند الحاجة إلى ذلك، وعلى أصحاب هذه الحفلات رجالًا ونساءً التقيد بالأحكام الشرعية ومنع من هذه صفته من الاشتراك في هذه الحفلات، ومتى رأت المرأة الملتزمة مثل هذه المنكرات وعجزت عن إنكارها فعليها مفارقة ذلك الحفل حتى لا تكون داخلة في الإثم أو مقرَّة للمنكر والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
.................................................. .....
رقم الفتوى (11035)
موضوع الفتوى الملابس الخفيفة والمخرمة التي تظهر الكتف
السؤال
س: ما حكم لبس الملابس الخفيفة والمخرمة والتي يبين منها اليد من الكتف حتى اليد وكذلك لبس الملابس الضيقة وذلك أمام النساء حيث إن بعض النساء تفعل ذلك وتقول أنني ألبس ذلك أمام النساء وليس أمام الرجال وأن ذلك حلال. وما حكم التنورة المفتوحة أمام النساء ؟
الاجابـــة
لا تجوز هذه الملابس الضيقة للمرأة ولا الشفافة ولو كانت عند النساء أو المحارم فإن في ذلك إظهارا للمنكر مما يدفع بعضهن إلى تقليدها فتحصل الفتنة بهن ولو من المحارم لأن اعتياد ذلك يسبب أنها تألفة ويصعب عليها التخلي وكذلك التنورة إذا بدى منها الصدر والنحر وبعض الجسد الخفي لقوله تعالى: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ والجيب الفتحة التي يدخل معها الرأس.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
...............................................
رقم الفتوى (230)
موضوع الفتوى معنى قوله في الحديث كاسيات عاريات مائلات مميلات
السؤال
س: في الحديث: صنفان… ما معنى كاسيات عاريات، مائلات مميلات ؟
الاجابـــة
هذا الحديث رواه مسلم وغيره، وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ... الحديث. فقيل معنى كاسيات عاريات أنهن كاسيات بلباس ضيق يُبيِّن حجم الأعضاء فهن كالعاريات أو بلباس خفيف يشف عما تحته فأشبهن العاريات، وقيل كاسيات من نعمة الله ، عاريات من شُكرها، ومعنى مائلات مُميلات: قيل يتمايلن في مشيتهن وتدعون غيرهن إلى ذلك، وقيل مائلات إلى الفحشاء مُميلات غيرهن، وغير ذلك من الأقوال . والله أعلم .
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
................................................
رقم الفتوى (12200)
موضوع الفتوى ضرب الدفوف
السؤال
أرجو تبيانًا واضحًا لحكم ضرب الدف حيث أن فضيلتكم أفتيتم من قبل بأن ضرب الدف جائز في الأعراس وثلاثة أيام العيد فقط وإذا كان ضرب الدف على أغان ماجنة وكلمات حب وعشق وفسق وغرام فإنه محرم .
وفى الآونة الأخيرة قد انتشرت هذه العادة في الاستراحات والتجمعات العائلية وبدأ الناس بضرب الدف ووضع أشرطة فيها ضرب دف وعلى أغانٍ وغيرها في غير عيد ولا أعراس فما حكم ذلك ؟
وجزاكم الله خيرًا
الاجابـــة
لا شك أن آلات اللهو واللعب والأغاني محرمة لأنها تصد عن ذكر الله تعالى وتفسد الأخلاق والطباع وتدفع إلى الملاهي والمنكرات والجرائم والمحرمات وأن من آلات اللهو ما يعرف بالدف والطبل والعود والطنبور والرباب ونحوها ومثلها آلات اللعب مثل الكيرم والبلوت إلخ والأدلة على تحريمها كثيرة قد ذكر بعضها الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان وغيرها ولا عبرة بمن استباح هذه الملاهي وعلل بأن فيها تسليةً ونشاطًا وقوة إلخ مما لا حقيقة له، فعلى هذا تحرم الأغاني مطلقًا إذا كان فيها تشبيب وتغنج وطرب وفيها ما يثير الشهوات ويدفع على المنكرات وإنما أبيح ضرب الدف في الأعراس لإظهار الفرح والسرور والاحتفال بالزواج وأبيح معه شيء من الصوت المباح كقصائد ترحيب وتحية ومديح لا مبالغة فيه وكذا أبيح اللعب في أيام العيد بما فيه فرح واستبشار بأعياد المسلمين ليعلم أن في ديننا فسحةً وسعةً وأبيح اللعب بالحراب والتدرب على السلاح لإظهار قوة المسلمين وتعلم فنون الحرب وحرم سماع الأغاني الماجنة وكل ما يثير الحب والغرام والاندفاع إلى الحرام سواء في الاستراحات أو التجمعات العائلية وسواء كانت تلك الأغاني من المغنيين مباشرة أو مسجلة على أشرطة مسموعة أو مرئية فكل ذلك حرام لما يسببه من فعل المنكرات وارتكاب الفواحش والمحرمات والله أعلم .
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
.................................................. .....
رقم الفتوى (12197)
موضوع الفتوى ضرب الدربكة ونحوها
السؤال
س: ما حكم ضرب "الدربكة" في الأفراح وهي عبارة عن نوع من أنواع الدفوف والتي تكون مغلقة من جهة ثم لها عنق طويل مفتوح، علمًا بأنها مصنوعة من غير الجلد ؟
الاجابـــة
ورد الإذن بضرب الدف في حفل الزواج ونحوه وهو معروف وصوته ليس مطربًا وإنما فيه شيء من الفرح فيقتصر عليه، فهذه الدربكة شبيهة بالطبل ومصنوعة من غير الجلد ولا بد أن صوتها فيه رقة وقوة يحصل منها تشبيب وإثارة للغرائز فالظاهر عدم الرخصة فيها .
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
.................................................. ..............
رقم الفتوى (10259)
موضوع الفتوى الدف للعرس
السؤال
س: هناك أشرطة سجل عليها أصوات ضرب بالدفوف، فما حكم تشغيلها في الأعراس؟ وما الحكم إذا كان الصوت مجهولا هل هو صوت دف أم صوت طبول؟
الاجابـــة
لا مانع من استعمالها في الحفلات المذكورة، وذلك لأن الأصل أنها مباحة في حفلات الزواج أو مستحبة ومندوب إليها، ولا يضر الشك في أنها أصوات دف أو طبل لكن إن اتضح أنها أصوات طبول لم يجز استعمالها وإن تحقق أنها دفوف أو شك فيها لم يمنع ذلك من استعمالها. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
.................................................. .
من موقع سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين حفظه الله