شخصية وصفات سيدنا ادريس عليه السلام
نسبه وما جاء في وصفه
اختلف في نسبه وأشهر ما قيل هو إدريس بن يرد بن مهلاييل، ويسمى أيضا أخنوخ، وينتهي نسبه عليه السلام إلى نبي الله شيث بن ءادم عليهم الصلاة والسلام.
وقد سمي إدريس بهذا الأسم لأنه مشتق من الدراسة، وذلك لكثرة درسه الصحف التي أُنزلت على سيدنا ءادم وابنه شيث عليهم الصلاة والسلام.
وأما ما جاء في وصفه فقد روى الحاكم في المستدرك عن سَمُرَة بن جندب قال: كان إدريس أبيض طويلا، ضخم البطن، عريص الصدر، قليل شعر الجسد كثير شعر الرأس، وكانت في صدره نكتتًا بيضاء من غير برص، فلما حصل من أهل الأرض الجور والاعتداء في أمر الله رفعه الله إلى السماء فهو حيث يقول:{سورة مريم}.
وقيل إن إدريس هو أول من خط بعد ءادم عليه السلام وقطع الثياب وخاطها، وينسب إلى هذا النبي الكريم أشياء كثيرة ما هي إلا كذب وافتراء. وقد روى ابن حبان في صحيحه من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يا أبا ذر أربعة سُريانيون: ءادم، وشيث، وأخنوخُ وهو إدريس وهو أول من خط بالقلم، ونوح)).
مولده ونشأته ودعوته إلى تطبيق شريعة الله
سيدنا إدريس عليه الصلاة السلام هو ثالث الأنبياء بعد ءادم وشيث عليهم السلام، ولقد اختلف العلماء في مولده ونشأته فقال بعضهم إن إدريس ولد ببابل مدينة العراق، وقال ءاخرون إنه ولد بمصر والصحيح أنه ولد بالعراق في مدينة بابل.
وقد أخذ إدريس عليه السلام في أول عمره بعلم شيث بن ءادم عليهما السلام ولما كبر ءاتاه الله النبوة والرسالة وأنزل الله عليه ثلاثين صحيفة كما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه الذي رواه ابن حبان، فصار عليه السلام يدعو إلى تطبيق شريعة الله المبنية على دين الإسلام الذي أساسه إفراد الله تعالى بالعبادة واعتقاد أنه لا أحد يستحق العبادة إلا الله، وأن الله خالق كل شىء ومالك كل شىء وقادر على كل شىء، وأن كل شىء في هذا العالم يحصل بمشيئة الله وإرادته، وأن الله تبارك وتعالى لا يشبه شيئاً من مخلوقاته ولا يشبهه شىء من خلقه.
فعاش سيدنا إدريس عليه السلام يعلم الناس شريعة الإسلام وأحكام دين الله، مع أن الناس الذين كانوا في زمانه كانوا مسلمين مؤمنين يعبدون الله تعالى وحده ولا يشركون به شيئاً، واستمر الأمر على هذه الحال إلى أن ظهر إبليس اللعين للناس في صورة إنسان ليفتنهم عن دين الإسلام، وأمرهم أن يعملوا ثماثيل( كانفي شرع إدريس جواز عمل تماثيل للأشخاص، ثم نسخ ذلك).
لخمسة من الصالحين كانوا معروفين بين قومهم بالمنزلة والقدر والصلاح، فأطاعوه وعملوا لهم صوراً وتماثيل، ثم لما طالت الأيام ظهر لهم مرة أخرى في وقت كثر فيه الجهل والفساد في الأرض، وأمرهم أن يعبدوا هذه التماثيل والأصنام الخمسة فأطاعوه وعبدوهم واتخذوهم ءالهة من دون الله وصاروا كافرين مشركين، وكان ذلك بعد وفاة نبي الله إدريس عليه السلام بمدة ولم يكن في ذلك الوقت نبي، قال الله تعالى حكاية عن هؤلاء الذين عبدوا هؤلاء التماثيل التي كانت صوراً لخمسة من الصالحين:{سورة نوح}.
فسيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام عاش تتمة الألف سنة بعد سيدنا ءادم على الإسلام هو ومن تبعه ومن كان معه، يدعو المسلمين الذين كانوا في زمانه إلى تطبيق شريعة الله وأداء الواجبات واجتناب المحرمات، وأخذ ينهى عن مخالفة شريعة الإسلام، فأطاعه بعضهم وخالفه بعض، فنوى أن يرحل فأمر من معه أن يرحلوا معه عن وطنهم العراق فثقل على هؤلاء الرحيل عن وطنهم، فقالوا له: وأين نجد مثل بابل إذا رحلنا؟ وبابل بالسريانية النهر، كأنهم عنوا بذلك دجلة والفرات، فقال لهم إذا هاجرنا لله رزقنا غيره - أي بلداً غيره - فلما خرج سيدنا إدريس عليه السلام ومن معه من العراق ساروا إلى أن وافوا هذا الإقليم الذي يسمى بابليون فرأوا النيل ورأوا وادياً خالياً فوقف سيدنا إدريس على النيل وأخذ يتفكر في عظيم قدرة الله سبحانه ويسبح الله سبحانه وتعالى.
أقام سيدنا إدريس عليه السلام ومن معه في مصر يدعو الناس للالتزام بشريعة الله وكانت مدة إقامته في الأرض كما قيل اثنتين وثمانين سنة ثم رفعه الله إلى السماء ثم توفاه على هذه الأرض، وكون وفاته على الأرض هو الصحيح.
دعوة إدريس ومواعظه وءادابه وبعض ما سنه في قومه
لسيدنا إدريس عليه السلام مواعظ وءاداب اشتهر بها بين قومه وأهل ملته، فقد دعا سيدنا إدريس إلى دين الله وإخلاص العبادة له، وإلى الالتزام بالشريعة وإلى تخليص النفوس من العذاب في الآخرة بالعمل الصالح، وحض على الزهد في هذه الدنيا الفنية الزائلة والعمل بالعدل وعدم الظلم، وأمرهم بالصلاة وبينها لهم، وأمرهم بصيام أيام معينة من كل شهر، وأمرهم بزكاة الأموال معونة للفقراء، وشدد عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرم عليهم الخمر والمسكر من كل شىء من المشروبات وشدد فيها تشديداً عظيماً، وقيل جعل لقومه أعياد كثيرة في أوقات معروفة، وقيل كان في زمانه اثنان وسبعون لغة يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى لغاتهم جميعها ليعلم كل فرقة من قومه بلغتهم كما قال تعالى: {سورة إبراهيم}.
وقيل إنه علم قومه العلوم، وإنه أول من استخرج الحكمة وعلم النجوم فإن الله سبحانه و تعالى أفهمه أسرار الفلك وتركيبه، وأفهمه عدد السنين والحساب، وقيل إنه أول من نظر في علم الطب، وأول من أنذر بالطوفان، وأول من رسم لقومه قواعد تمدين المدن. وأقام للأمم في زمنه سنناً في كل إقليم سنة تليق بأهله.
حكم سيدنا إدريس ومواعظه
اشتهر سيدنا إدريس عليه السلام بالحكمة والمواعظ المؤثرة، فمن حكمه عليه السلام: (( الصبر مع الإيمان بالله يورث الظفر)) وقد قيل إن هذه الحكمة كانت منقوشة على فص خاتمه، ومنها: (( إذا دعوتم الله فأخلصوا النية وكذا الصيام والصلوات فافعلوا)) أي أخلصوا النية لله تعالى في الدعاء والصيام والصلوات.
ومنها: ((تجنبوا المكاسب الدنيئة))، ومنها: ((من أراد بلوغ العلم والعمل الصالح فليترك من يده أداة الجهل وسىء العمل))،
ومنها: ((حياة النفس الحكمة))، ومنها: ((لا تحلفوا بالله كاذبين)).
روى أن سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام جاءه مرة إبليس في صورة إنسان وكان سيدنا إدريس يخط وفي كل دخلة وخرجة يقول سبحان الله والحمد لله، فجاءه إبليس اللعين بقشرة وقال له: الله تعالى يقدر أن يجعل الدنيا في هذه القشرة؟ فقال له سيدنا إدريس: الله تعالى قادر أن يجعل الدنيا في سَم هذه الإبرة أي ثقبها، ونخس بالإبرة في إحدى عينيه وجعله أعور.
وأما قول سيدنا إدريس عليه السلام الله تعالى قادر أن يجعل الدنيا في سم هذه الإبرة، أراد به أن الله تبارك وتعالى قدر أن يصور الدنيا أصغر من سم الإبرة ويجعلها فيها، أو يجعل سم الإبرة أكبر من الدنيا فيجعلها أي الدنيا في سم الإبرة، لأن الله تبارك وتعالى على كل شىء قدير، وإنما لم يفصل له سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام الجواب لأنه معاند، ولهذا عاقبه على هذا السؤال بنخس العين. ذكر هذه القصة الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايني في كتابه الترتيب في أصول الفقه.
رفع إدريس إلى السماء ومكان موته
أقام سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام في العراق وفي مصر يدعو إلى دين الإسلام، جاهد في سبيل الله، وصبر في الدعوة إلى الله الصبر الجميل، وتحمل من قومه الكثير وهو يدعوهم إلى الالتزام بالشريعة وبطاعة الملى سبحانه وتعالى وعدم معصيته. ثم رفعه الله تبارك وتعالى إلى السماء كما قال الله تعالى في حق إدريس عليه السلام:
{سورة مريم}.
وقد اختلف المؤرخون في السماء التي رفع إليها سيدنا إدريس عليه السلام، فقد روى عن ابن عباس أنه قال في تفسير الآيه : إن الله رفعه إلى السماء السادسة فمات بها، وروى عن مجاهد قال السماء الرابعة، والصواب أنه عليه السلام مات على هذه الأرض كما تقدم. وأما أنه لم يزل في السماء السادسة فغير معتمد، وذلك أن الله ذكر في كتابه الحكيم أن الإنسان خلق من هذه الأرض وتكون نهايته بعد الممات إليها ومنها يبعث يوم القيامة