om nadjmeddine مستشارة مدير المنتدى
الوسام :
عدد المساهمات : 1863 نقاط : 6524 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 37 الموقع : http://www.elbayadh.ahladalil.com
| موضوع: المحسنات البديعية الخميس 16 فبراير - 15:54 | |
| {المحسنات البديعية } البديع اسم من أسماء الله ـ تعالى ـ بمعنى الموجد للأشياء بلا مثال تقدم ، وهو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام ، وتحتوي المحسنات البديعية على { الطباق ـ المقابلة ـ الجناس ـ السجع ـ التورية ـ الترصيع ـ حسن التقسيم ـ مراعاة النظير } . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) (الطباق ) وهو نوع من التضاد بين المفردات ، أو هو الجمع بين معنيين مختلفين ، وهو من المحسنات المعنوية .
{ صور الطباق } 1 ـ طباق بين متجانسين : وهو الذي يكون بين اسمين أو فعلين أو حرفين ، نحو قوله تعالى : " وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود " " هل يستوي الأعمى والبصير " " تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء " " لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت "
2 ـ طباق بين غير متجانسين : وهو الذي يكون بين اسم وفعل ، نحو : " أو من كان ميتاً فأحييناه " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(أقسام الطباق) أ ـ طباق بالإيجاب : وهو ما كان فيه اللفظان المتقابلان معناهما موجباً . الأمثلة : · قال الله ـ تعالى ـ : " هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور " · قال الله ـ تعالى ـ : " هو الأول والآخر والظاهر والباطن " · قال صلى الله عليه وسلم : " خير المال عين ساهرة لعين نائمة " · قال الشاعر : · لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى · قال السموءل : · سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم فليس سواءً عالم وجهول · قال الشاعر : · إذا أنت لم تنفع فضر فإنما يرجى الفتى كيما يضر وينفعا
ب ـ طباق بالسلب : وهو الذي يكون بين الأمر والنهي ، أو بين الإثبات والنفي . الأمثلة : · قال الله ـ تعالى ـ : " فلا تخشوا الناس واخشونِِِِِِِِِِِ " · وقال تعالى : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " · وقال البحتري : يقيّض لي من حيث لا أعلم النوى ويسري إليّ الشوق من حيث أعلم * قال الشاعر : وننكر إن شئنا على الناس قولهم ولا ينكرون القول حين نقول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) ( المقابلة) وهي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب . الأمثلة : · قال تعالى : " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم " · وقال تعالى : " فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً " · وقال تعالى : " فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى " · وقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع "
{التوضيح} لو تأملنا الأمثلة السابقة لوجدنا أن في الآية الكريمة الأولى مقابلة بين ( أعطى ـ اتقى ـ صدق ـ اليسرى ) و ( بخل ـ استغنى ـ كذب ـ العسرى ) فالأولى عكس الأولى والثانية عكس الثانية والثالثة عكس الثالثة والرابعة عكس الرابعة ، وهكذا مع بقية الأمثلة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
(سر جمال الطباق والمقابلة) تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده وتثبته في الذهن | |
|
asma hanadi
عدد المساهمات : 2 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 24/06/2013 العمر : 30
| موضوع: رد: المحسنات البديعية الإثنين 24 يونيو - 11:43 | |
| موضوع رااااااائع جدا جزاك الله كل خير | |
|