عدد المساهمات : 1863 نقاط : 6524 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 37 الموقع : http://www.elbayadh.ahladalil.com
موضوع: ماهو التلعثم ... الأربعاء 10 نوفمبر - 14:39
التلعثم عندما يحاول الطفل قول كلمة ويتردد ثم يحاول مرة اخرى وقد يكرر الحرف الاول او الكلمة الاولى وقد يكون هنالك صمت لبضع ثواني تقول انة يتلعثم.ويتلعثم الطفل في اغلب الاحيان مع ا لاخرين(الكبار الذين يمثلون مصدر سلطة بالنسبة له ) ويتحدث بطلاقة مع من هم في نفس عمرة او عندما يكون وحدة.بعض اشكال التلعثم يكون موقتا بين صغار الاطفال ويظهر عادة مابين الثانية والرابعة من العمر ويستمر لبضعة اشهر فقط.اما التلعثم الدائم فيبدأ مابين سن الثالثة والثامنة من العمر ويستمر هكذا الا اذا عولج باسلوب فعال.
ماهي اسباب التلعثم ؟
0هنالك سبب عضوي مباشر للتلعثم يعتقد بأنة خلل في الادراك السمعي.
0وهنالك سبب اخر يقول بان التلعثم هو اضطراب في الكلام له اساس عصبي .
0وتوقعات الابوين من الطفل تسبب له التوتر خاصة اذا حاولا اجبارة وهو صغير جدا على الكلام قبل ان يكون مستعدا له .
0الوالدان اللذان يهتمان بأن يتحدث ابنهما بطلاقة منذ اللحظة الاولى قد يتسببان في تلعثمة خاصة اذا حاولا باستمرار جعلة يعيد كلامة او يتحدث ببطء.
0 المشاكل العائلية المستمرة داخل الاسرة تجعل الطفل يشعر بالتوتر المستمر مما يودي الى تلعثمة.
الطرق المناسبة للوقاية ؟ 1-لاتجبروا الطفل على ممارسة الكلام بالقوة. 2-اقرأوا قصصا للاطفال تستهويهم. 3-شجعوا الطفل على الغناء والحديث. 4-وفروا للطفل جوا عائليا مشبعا بالتقبل والمحبة. 5-نموا الشعور بالثقة بالنفس عند الطفل وخاصة من خلال مساعدتة على الاتصال بالاخرين. 6-شجعوا الطفل على التعبير عن انفعالاته ولا تشعروة بالخزي والعار للحديث عنها. 7-لا تنتقدوا الطفل باستمرار على أي عمل لا تحبونه بل بينوا له السلوك الايجابي بهدوء. 8-لا تجبروا الطفل على الغناء مثلا امام الغرباء اذا لم يرغب بذلك.
انواع اساليب العلاج المقترحة: 1-شجعوا الطفل على التباطؤ في الكلام. 2-تحدثوا مع الطفل بهدوء واجعلوا مخارج الفاظكم واضحة. 3-محاولة الغاء النشاطات التي لايحبها الطفل والتي تسبب له التوتر مثل زيارة الاقارب. 4-مكافأة الطفل عندما يتحدث بانسياب .
أحب أن أضيف ايضا تصائح لمدرس الفصل : * يجب ع المعلم أن يعلم أن معظم أسباب التلغثم تأتي من المدرسة للأسباب التالية :
1- الواجبات المدرسية الشاقة 2- المنافسة بين الزملاء . 3- صعوبة مواد معينة. 4- تكدس المواد الدراسية بصفة عامة وف سن صغيرة .
** ومن هنا ع المعلم الإنتباه إلى :
1- ألا يفاجىء الطفل بسؤال مفاجىء وأن يطلب منه اجابة سريعة . 2- الا يدخل الطفل ف مناقشة شديدة توتره أمام زملائه. 3- إعطائه الوقت الكافي للإجابة . 4- إعطائه الثقة ف النفس والتقبل ، ومنع أي محاولة للإستهزاء به من زملائه . 5- عدم إكمال الجملة له أو تصحيحها. 6- محاولة إدماجه بالاجابة الكتابية (السبورة ) وتشجيعه لإعطائه مزيد من الثقة بالنفس . ودمتم سالمين